كيفية المحافظة على أداء مهني عالي أثناء مرحلة الطلاق


المحافظة على أداء مهني عالي أثناء المرور بمرحلة طلاق هو اشبه ما يكون بالمشي على حبل رفيع معلق في الهواء بتوازن وبدون الوقوع منه، عليك متابعة تركيزك في العمل لإنجاز المهام المطلوبة منك ودخولك في حالة انهيار لن يكون مرحب به أبداً أثناء العمل.

المكتب ليس المكان المناسب أبداً للحديث عن مشاعرك ومع ذلك إن واجهتك هذه المشاعر في وقت العمل هناك طريقة للتعامل معها من خلال النصائح القادمة.

الطريقة الصحيحة للحفاظ على عملك أثناء مرورك بحالة طلاق:

الحل الأفضل هو حصولك على إجازة استثنائية، وحتى لو تعذر حصولك على أجازة لمدة أسبوعين فثلاثة أو أربعة أيام قد تفي بالغرض. أنت بحاجة للبقاء مع نفسك والتفكير بخصوصية في المرحلة الحالية والتعامل مع المشاعر الموجودة فيها بهدوء وتقبل.

إغراق نفسك في العمل في هذه المرحلة هي فكرة ملحة ستمر بتفكيرك، ستعتقد أن العمل في هذه المرحلة جيد لأنه يلهيك عن التعامل مع مشاعرك، تذكر فقط أن عدم تعاملك مع مشاعرك لا يصرفها وإنما يخزنها في مكان ما بداخل جسمك سيتألم منها لاحقاً.

نصائح مفيدة لتجاوز مرحلة الطلاق بسلام أثناء أداءك لعملك:

  • من الطبيعي أن يكون عقلك مشوشاً في الأسابيع الأولى بعد الطلاق، سيكون من المساعد لك أخذ الملاحظات وكتابتها على أوراق صغيرة تضعها في مكان ما واضح أمامك، أكتب كل المواعيد وتواريخ تسليم المشاريع وأوقات الاجتماعت حتى لا تنسى أي منهم، ولا بأس، لا تلم نفسك في التقصير في هذه المرحلة فمع كل التوتر الذي تمر به حالياً ترتفع نسبة الكورتسول والأدرينالين في دمك مما يؤثر على الذاكرة ويحد من قدرتها بشكل مؤقت.
  • تأكد من تواصلك بشكل واضح مع مدرائك وزملاءك بشأن ما أنت قادر على إنجازه وما يمكنه أن يشكل ضغط إضافي عليك، وأعطي نفسك وقت إضافي لإنجاز أي مهمة حيث أن إنتاجيتك من المحتمل أن تصبح أبطأ نوعاً ما.
  • كن حريص على أخذ ساعة الغذاء الخاصة بك واخرج من المكتب لتمشي قليلا، فالمشي في الهواء الطلق يساعدك على تخفيف التوتر.
  • لتبقى أعصابك هادئة أثناء الدوام اشربي الكثير من الماء واستبدلي فنجان القهوة بكوب من الشاي المضاف له القليل من البابونج.
  • لا تشاركي أي من تفاصيل قصة طلاقك مع زملاءك في المكتب، ولا تخوضي أبداً في أحداث طلاقك، وإن رغبت بإخبار صديقاتك المقربين في المكتب فافعلي ذلك خارج ساعات الدوام الرسمية، وافعلي ذلك فقط مع المقربين جداً منهم والذين لن يستخدموا قصتك كحديث الأسبوع في المكتب في الأيام القادمة.
  • لا تبحثي عن التعاطف من مدراءك بتفاصيل قصتك، فمشاعر الشفقة لن تساعدك على تجاوز ما تمري به من ضغوط، بل وقد تستخدم ضدك في يوما ما لاحقاً وتضر بترقيتك في السلم الوظيفي.

كيفية التعامل مع مديرك المباشر أثناء مرحلة الطلاق:

  • أخبر مديرك بشكل مختصر وسريع بحالتك الاجتماعية حالياً وأنك بحاجة إلى إجازة لفترة مؤقتة بدون تقديم الكثير من التفاصيل، وحاول أن تتعامل مع الأمور المستعجلة والهامة أثناء إجازتك عن بعد حتى عودتك للمكتب، إن شعرت أنك قد تنهار عاطفياً أثناء الحديث فافعل ذلك عن طريق إيميل رسمي.
  • تجنبي البكاء أثناء العمل أمام مديرك أو حتى أمام قسم الموارد البشرية، لا تظني أنك قد تحصلين على أي تعاطف منهم. فالحقيقة أنهم غير مدربين للتعامل مع المشاكل الشخصية للموظف وبكاءك في المكتب لن يثير إلا قلق مديرك من قدرتك على أنجاز العمل بالشكل المطلوب.
  • سواء شعرت أن هذا الأمر قاسي أم لا فالحقيقة أنه تم توظيفك لأداء عمل معين، وكل الشركات وأماكن الأعمال تتوقع منك ترك أمورك الشخصية في المنزل وإنجاز عملك على أكمل وجه، لذا لا تكن مفرط الحساسية وتعتقد أن من واجبهم مواساتك في هذه المرحلة.
  • إن شعرت أنك مضطرب أثناء الدوام، أو أنكٍ على وشك الانهيار عاطفياً والدخول في نوبة بكاء، غادروا المكتب لعشر دقائق استجمعوا فيها أنفسكم ثم عودوا مرة أخرى.

كيفية التعامل مع موظفيك إن كنت أنت المدير:

  • قم بتفويض بعض صلاحياتك لشخص تثق به، اخبره أنك تمر بمشاكل عائلية في الفترة الحالية وستحتاج منه بعض الدعم لمساعدتك على إنجاز العمل بالشكل المطلوب.
  • إذا كنت تثق بالشخص الذي فوضته واستطعت التأكد من أن الأمور ستكون على ما يرام خذ بعضاً من الوقت للابتعاد عن العمل لعدة أيام تستجمع فيها مشاعرك.
  • لا تسمح لظروفك الشخصية أن تنعكس على أسلوب تعاملك مع الموظفين لديك، لا شأن لهم أبداً بانتهاء زواجك فلا تصب عليهم غضبك أو تصبح متعنتاً معهم بشكل معقد.
  • حتى وإن كنت على علاقة شخصية جيدة ببعض عملاء الشركة فليس من الجيد أبداً إخبارهم بشأن طلاقك ومشاكلك الشخصية في المنزل.

بقلم/ ندى حريري Divorce Coach

المراجع:

  • مقالة ل مايكل مونتغومري بعنوان how to keep your job while going through divorce
  • مقالة ل أديل ثورتون بعنوان handle your career like a pro
About the Author
مدونة صوتية لدعم المطلقين والمطلقات حول المملكة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.